تعريف المركز
أطلق على مركز ريادة الأعمال اسم ساس وهو اسم مأخوذ من اللهجة المحلية: ساس المنزل أو ساس البناء، وقد تم اختيار هذا الاسم للدلالة على أن المركز هو عبارة عن الأساس أو القاعدة، و ذلك للإشارة إلى دور الهيئة في تهيئة الظروف وفي بناء الأساس الجيد للمشاريع الصغيرة بما يجعلها تنمو وتزدهر على أساس (ساس) قوي.
يهدف البرنامج إلى تأسيس برنامج وطني لريادة الأعمال التقنية في السلطنة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية لتشجيع ريادة الأعمال وروح المبادرة وتنمية تقنية المعلومات والتقنيات ذات الصلة بالأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.
والمشروع عبارة عن نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص، وسوف يسهم في تطوير صناعة تقنية المعلومات والاتصالات التي تستطيع أن تنافس دوليا، وخلق فرص عمل جديدة، ومنتجات مبتكرة ذات حلول وخدمات، وإيجاد شركات صغيرة ومتوسطة مجدية تجاريا.
من خلال هيئة تقنية المعلومات ومجموعة واسعة من الشركاء الملتزمين والموثوق بهم ، فإن برنامج ساس سيوفر البيئة الشاملة التي تركز على ريادة الأعمال في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية.
برنامج ساس سيقوم بتسهيل نمو تقنية المعلومات في السلطنة وبالتالي توفير أساس لصناعة جديدة وتنشيط تقنية المعلومات وتعزيز لريادة الأعمال في جميع أنحاء السلطنة.
يسعى مركز ساس إلى تغذية ريادة الأعمال والتقنيات المستدامة في سلطنة عمان لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات إقليميا وتحويلها إلى مؤسسات ناجحة عالمياً من خلال إيجاد البيئة المادية والافتراضية الرامية إلى تحديد وحصاد نمو أفضل للشركات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة.
أهداف برنامج ساس
- تطبيق وإدارة برنامج ساس لريادة الأعمال لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال تقنية المعلومات تكون مجدية تجارياً
- تطوير صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة لتكون قادرة على المنافسة دوليا
- جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع تقنية المعلومات و الاتصالات و توفير فرص عمل
- المساهمة في تقديم تقنيات جديدة و وإيجاد خدمات و منتجات مبتكرة
- تشجيع الشباب على العمل الحر من خلال تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لديهم
الفئات المستهدفة لبرنامج ساس
- المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (رواد الأعمال)
- الطلاب/الباحثين عن عمل الراغبين في بدء الأعمال التجارية (رواد الأعمال المحتملين)
الخدمات المقدمة في برنامج ساس
- تقييم احتياجات العملاء
- التدريب والتوجيه
- خدمات المحاسبة والمالية
- خدمات قانونية
- خدمات إدارة الأعمال
- خدمات إدارة الأعمال الدولية
- خدمات إدارة الموارد البشرية
- خدمات التسويق
- خدمات الإرشاد
- الدعم الحكومي
- جاهزية الاستثمار
- المساعدة في الحصول على التمويل
- التواصل مع العملاء
- الخدمات الاستشارية
- مرافق وبيئة مهيئة لريادة الأعمال
التسجيل في برنامج ساس
يتم التسجيل في برنامج ساس عبر تعبئة استمارة التسجيل من الموقع
ومن ثم إرسالها إلى البريد الإلكتروني: sas@ita.gov.om ليتم بعد ذلك فرز الطلبات والتواصل مع المستوفين لشروط التسجيل للبرنامج
شروط التقدم لبرنامج ساس
- أن يكون المتقدم عماني الجنسية.
- أن يتراوح عمر المتقدم بين 18 الى 60 سنة.
- أن يكون لديه مشروع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
- أن تكون له فكرة مشروع قابلة للتطبيق.
- أن يلتزم بالتفرغ الكلي لإدارة المشروع.
- أن يكون على استعداد لقبول التوجيه والمشورة المقدمة من خلال ورش العمل التنموية والتعريفية والتصرف بناء عليها.
- أن تكون لديه خبرة كافية في اختصاص المشروع.
- المقدرة على دفع تكاليف المرافق والخدمات.
عملية اختيار المنتسبين لبرنامج ساس
- تـعبئة استمارة العميل.
- تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع (خطة العمل).
- مقابلة مبدئية مع العميل.
- مراجعة وتعديل خطة العمل وفقا لملاحظات المختصين.
- تقديم عرض توضيحي عن المشروع للجنة تقييم المشاريع يتركز حول الجانب التجاري لمدة 20 دقيقة .
- يتم الموافقة على المشروع خلال ثلاثة أيام من عرضه أمام لجنة تقييم المشاريع.
شروط ما بعد الانضمام لبرنامج ساس
- فترة احتضان الشركة هي 3 سنوات كحد أقصى.
- تتم مراجعة المشاريع كل 3 أشهر.
- يحق لأصحاب المشاريع الاستفادة من قروض برنامج سند لتمويل المشاريع والتي تتوافر فيها الشروط والإجراءات المعمول بها ببرنامج سند.
- دفع رسوم اللاشتراك.
- نسبة أرباح من الدخل الإجمالي
الفعاليات المضمنة في برنامج ساس
- حلقات عمل
- أنشطة وفعاليات
- مؤتمرات و ندوات