أداة إدارة تُعد لغرض إنشاء أو شراء أو توسعة مشروع تجاري، وتأتى على هيئة وثيقة مكتوبة تُوضح بالتفصيل مشروع مقترح، وتغطي الوضع الحالي، والاحتياجات المتوقعة، تحليل شامل للمنتج أو للخدمة المطروحة، والنتائج المقدرة للمشروع، وأهداف المشروع وتوضيح آليه تحقيقها – تاريخ البدء، واستراتيجية التسويق، وخطة التشغيل، والإدارة، والشكل القانوني للمشروع، كيفية التغلب على المخاطر المصاحبة، وكذلك توقُعات الأرباح، والموازنة وتقديرات التدفق النقدي.
وتصبح خطة العمل بمثابة البوصلة التي تعرف من خلالها مدى التزامك بمقومات نجاح المشروع، وتساعد على تدارك أية مفاجآت، كما تلعب دورا رئيسيا في الحصول على الدعم المالي المطلوب من المستثمرين والموردين، بمعنى أنها بمثابة خارطة طريق ضرورية لنجاح الأعمال، وجزء لا يتجزأ منه.